الأربعاء، 29 يونيو 2016

 دليل الإجراءات:


إجراءات تسجيل الشركات وأسماء الاعمال والشركات والتوكيلات التجارية

· تعتبرإدارة التسجيلات التجارية واحدة من الإدارات المتخصصة التابعة لوزارة العدل حيث تختص بتسجيل ومتابعة
 الشركات وفقا لقانون تسجيل أسماء الاعمال لسنة 1931م ، وكذلك تسجيل الشركات لسنة 1926م ، وكذلك تسجيل التوكيلات التجارية وفقا لقانون تسجيل الوكلاء التجاريين لسنة 1971م .
·  تنقسم ادارة التسجيلات التجارية الى عدة اقسام وشعب فيما يلى الكيانات القانونية اعلاة وهى:
1/ قسم الشركات. ويتكون من شعبتين:
أ/ الدراسة والتسجيل
ب/ المتابعة
2/ قسم أسماء الاعمال والشركات.
3/ قسم التوكيلات التجارية.
أولاً: قسم الشركات
1/ شعبة الدراسة والتسجيل
·  وتختص بقبول طلبات تسجيل شركات الجديدة وفقاً للضوابط القانونية الشكلية اوالموجهات العامة وفقاً للموضوع ، أو وفقاً للنظام الداخلي للقسم .
·   وتختص بمتابعة الشركات بعد تسجيلها ، من حيث توافر الايداعات وفقاً للقانون ، وكذلك فحص وتفتيش الشركات المخالفة للقانون ، واحالة تلك المخالفات الى النيابة التجارية .

ضوابط تسجيل الشركات
الضوابط وفقاً للقانون:
يجب ان يتضمن عقد تأسيس الشركة المراد تسجيلها البيانات الاتية:
1/ أسم الشركة
2/ المكان الذى يوجد فيه مكتب الشركة المسجلة
3/ اغراض الشركة
4/ النص على ان مسئولية الأعضاء محدودة
5/ مقدار رأس المال
6/ جدول المؤسسين بذلك العقد موقعا عليه، وموثقاً

الضوابط وفقاً للموجهات  والسياسة العامة
1)    يحظر على غير السودانى العمل فى مجال التجارة العمومية والاستيراد والتصدير لأغراض تجارية ألا بعد موافقة وزارة التجارة الخارجية .
2)    العمل فى التنقيب والتعدين (الحصول على موافقة وزارة الطاقة) .
3)    العمل فى مجال انشطة الطيران ( الحصول على موافقة الطيران المدنى) .
4)    العمل فى بيوت الخبرة وتقديم الاستشارات واعداد دراسات الجدوى (مجلس تنظيم بيوت الخبرة ) .
5)    العمل فى مجال تخطيط المدن والمسح الجوى (الحصول على موافقة وزارة الدفاع ) .
6)    العمل فى مجال الصرافة والبنوك (الحصول على موافقة بنك السودان )
7)    العمل فى مجال تداول وبيع الأسهم والخدمات المالية ( الحصول على موافقة سوق الأوراق المالية ) .
8)    الشركة التى بها مساهم أجنبى أو فرع لشركة أجنبية وترغب فى العمل فى مجال الموصفات والمقاييس ( الحصول على موافقة الهيئة السودانية للموصفات والمقاييس ) .
9)    العمل فى مجال تحصيل الإيرادات للجهات الحكومية ( الحصول على موافقة وزارة المالية ) .
10)           يحظر على غير السودانى العمل فى مجال الصحافة والأعلام وجميع اعمال النشر.
11)     يحظر على غير السودانى العمل فى مجال الشحن والتفريغ والتخليص .
12)           يحظر على الشركات العمل فى إنشاء محطات الخدمة البترولية . 

إجراءات تسجيل فرع الشركة الأجنبية
1)    إحضار عقد تأسيس وصورة من شهادة التسجيل او سند الانشاء حسبما تكون التسمية موثقة لدى سفارة السودان بالبلد المسجل فيها الشركة .
2)    إحضار قائمة باعضاء مجلس الشركة وبالورق المروس وموثقة لدى سفارة السودان فى ذلك البلد .
3)    إحضار تفويض موثق من سفارتنا لشخص مقيم بالسودان لإستلام الإعلانات القضائية والقيام باعمال الفرع بالسودان .
4)    يجب ان تقدم فى كل الاحوال نسخة مترجمة الى اللغة العربية ومعتمدة (اذا كان الاصل غير عربى ) .

قيود أخرى يجب مراعتها عند التسجيل
1)    الشركات التى تساهم فيها جهات حكومية ، ولائية ، اتحادية ( الحصول على موافقة وزارة المالية ) .
2)    فى حالة شركات المساهمة العامة يجب الآ يقل عدد المؤسسين عن سبعة واعتماد لائحة التأسيس بواسطة سوق للأوراق المالية وختمها بخاتم السوق .
3)    يجب التأكد من تمتع أى مؤسس فى شركة بالشخصية الاعتبارية اذا كان المؤسس شخصاً اعتبارياً ، علماً بأن الشخصية الاعتبارية تنشأ بموجب قانون .
4)    فى حالة وجود أى مؤسس قاصر فى اى شركة يجب أن يتقدم ولى الامر باقرار مشفوع باليمين يلتزم فية بتصرفاتة فى الشركة .

إجراءات خاصة بالنظام الداخلى للقسم
المرحلة الاولى:
 1/ تقديم طلب معنون للمسجل التجارى بغرض بالاسم المقترح للشركة + ثلاثة أسماء بديلة على الاقل مترجمة باللغة الانجليزية
ا/يتم تسجيل الشركة برقم مبدئى
ب/ يملْ فورم خاص ببحث الاسماء ثم يحول الى قسم البحث
ج/ يحول الفورم بعد البحث الى المستشارالمختص بقبول الاسم أو رفضه
د/ يحول الملف الى المستشار بقسم الدراسة
5/ بعد قبول الاسم واكتمال الدراسة يمنح مقدم الطلب موافقة مبدئية (فورم معد لذلك ) وتسلم خلال يوم واحد
المرحلة الثانية:
1.  يتم احضار كتيبات مطبوعة بعد التعديل المشار اليه فى الموافقة المبدئية
2.  ملء اورنيك ش2 من مقدم الشركة والخاص بالاقرار على ان يوثق من محامى اخر غير مقدم الطلب
3.  ملء اورنيك ش2 الخاص براس المال
4.  ملء الاورنيك القضائى الخاص بالغازيتة ويختم الكل فى الضرائب والزكاة وتوضع كل المستندات المقدمة فى الملف المبدئى وتعرض على المستشار الذى قام بالدراسة لمراجعتها والتأكد من مدى مطابقتها لما قدم اولاً والالتزام بالشروط التى ذكرت فى الموافقة المبدئية .
يوجه المستشار بعد التأكد مما سبق بتحصيل الرسوم النهائية بعد دفع الرسوم
 تسجل الشركة فى السجل برقم نهائى يكون مصاحب للشركة بصفة دائمة .
تطبع الشهادة باللغة العربية والانجليزية وتحول مرة اخرى الى المستشار المتابع لمراجعتها ثم الى قسم الحوسبة ثم تحول الى المسجل التجارى للتوقيع وبذلك تكون للشركة الشخصية الاعتبارية التى تباشر بها عملها .

ثانيا – اجراءات تسجيل اسم العمل والشركة
أ/ اجراءات تسجيل اسم العمل:
1.    موافقة الجهة المختصة.
2.    خلو طرف من الضرائب والزكاة.
3.    ملء اورنيك تسجيل اسم العمل وتوثيقه.
ب/ اجراءات تسجيل الشركة:
1.    احضار موافقة الجهة المختصة باسماء الشركاء.
2.    خلو طرف من الضرائب.
3.    احضار عقد شراكة موثق.
4.    ملء اورنيك تسجيل اسم عمل + تسجيل شراكة مع ختم اورنيك شراكة بختم الدمغة.

اجراءات تغيير اسم عمل "تحويل ملكية":
1.    احضار موافقة الجهة المختصة.
2.    احضار عقد بيع أو تنازل موثق.
3.    احضار خلو طرف من الضرائب والزكاة باسم المتنازل اليه.
4.    احضار شهادة اسم العمل الاصلية.
5.    ملء اورنيك تغيير اسم عمل وتوثيقه لدى محامي.
د/ اجراءات تغيير اسم عمل "تغيير غرض":
1.    موافقة الجهة المختصة.
2.    شهادة اسم العمل الاصلية.
3.    ملء اورنيك تغيير اسم عمل وتوثيقه.
ه/ اجراءات ادخال شريك أو شركاء أو اخراج شريك:
1.    احضار موافقة الجهة المختصة "بالشريك أو الشركاء".
2.    خلو طرف من الضرائب والزكاة باسم الشريك الجديد أو الشركاء.
3.    عقد شراكة موثق أو تنازل عن شراكة.
4.    احضار شهادة اسم العمل الاصلية.
5.    ملء اورنيك تغيير اسم عمل أو اورنيك تسجيل شراكة مع ختم اورنيك الشركة بختم الدمغة + ملء اورنيك تغيير في تاليف شراكة (حسب الحال).
و/ اجراءات ايقاف اسم عمل:
1.    ملء اورنيك ايقاف اسم عمل.
2.    احضار موافقة الجهة المختصة.
3.    احضار شهادة العمل الاصلية وبالعدم فقدان من الشرطة.
م/ اجراءات ايقاف اسم عمل وفسخ شراكة:
1.    احضار موافقة الجهة المختصة.
2.    احضار شهادتي اسم العمل والشركة الاصلية وبالعدم فقدان من الشرطة.
3.    ملء اورنيك ايقاف اسم عمل + اورنيك فسخ شركة.

ثالثا – إجراءات تسجيل التوكيل التجاري
تعريف الوكيل التجاري:
1.    تشمل اى شخص فى السودان دخل فى علاقة وكالة مع اى شخص خارج السودان نظير عمولة او منفعة بغرض استيراد اوتصدير اى بضائع اوسلع او اى اشياء اخرى الى السودان او توزيع او بيع تلك البضائع او السلع او الاشياء فى السودان.
2.    او له حق او امتياز مطلق او منفرد من شخص خارج السودان فى استيراد او بيع او تصدير اى بضائع او سلع او اى اشياء اخرى.
اجراءات تسجيل التوكيل التجاري:
1.    اذا كان الوكيل شركة:
المستندات المطلوبة:
1)    ملئ استمارة (1) + اقرار المقاطعة.
2)    ان يرفق عقد ولائحة تاسيس الشركة.
وان يكون العمل فى مجال التوكيلات التجارية من ضمن اغراض الشركة وان يكون عقد ولائحة التاسيس موثقا فى قسم الشركات وملف الشركة مكتملا من حيث الايداعات وان يرفق الوكيل صورة من شهادة تاسيس الشركة + خلو طرف ضريبي + زكاة ساريين المفعول + ارفاق عقد او خطاب التفويض.  وان يكون عقد الوكالة موثقا فى سفارة السودان فى بلد المصدر ومختوم + اقرار مشفوع باليمين يوضح علاقته مع الموكل.
2.    اذا كان الوكيل التجاري اسم عمل:
المستندات المطلوبة:
1)    صورة من شهادة اسم العمل.
2)    رخصة تجارية سارية المفعول (استيراد وتصدير) التى حصل عليه بمقتضى قانون رخص التجار وضريبة ارباح الاعمال لسنة 1930م.
3)    خلو طرف ضريبي + زكاة.
3.    اذا كان الوكيل فرد:
المستندات المطلوبة:
1)    اثبات الشخصية.
2)    رخصة تجارية سارية المفعول (استيراد وتصدير).
3)    عقد الوكالة.
4)    خلو طرف ضريبي + زكاة.
تجديد التوكيل التجاري:
يجدد ترخيص الوكيل التجاري سنويا على ان تقدم طلبات التجديد فى موعد اقصاه اخر فبرابر من كل عام فى الاستمارة الخاصة بذلك على ان ترفق معها المستندات الاتية:
1)    رخصة تجارية سارية ما عدا الشركات المحدودة.
2)    قائمة بعقود الوكالة او التفويض السارية المفعول مع بيان العقود المنتهية.
3)    ارفاق كشف بالعمولات عن طريق المصارف التى يتعامل معها الواردة من الخارج او اقرار بعدم العمولة فى حالة عدم العمولة.
4)    يجوز للسلطة المرخصة ان تجدد اى ترخيص بعد انقضاء الموعد المنصوص عليه اذا ثبت لها عدم تقديم الطلب يرجع لاسباب قاهرة.
5)    يجوز للسلطة المرخصة ان تجدد اى توكيل يتقدم صاحبه خلال شهر من انقضاء الموعد المحدد على ان يدفع رسوم التجديد مضاعفة.
التسجيل اللاحق او الاضافي:
هو كل تسجيل يتم بعد تسجيل العقد الاول وبعد منح الوكيل التجاري الترخيص لمزاولة عمل الوكيل التجاري فى السودان ( استمارة وكيل تجاري رقم 2 ) لشركات مختلفة ولسلع مختلفة وعقودات جديدة.
المستندات المطلوبة:
1)    ملئ استمارة (1).
2)    ملئ اقرار عدم المقاطعة.
3)    ارفاق عقد الوكالة او التفويض.
إيداع المستند:
يتم ايداع المستند فى حالة تجديد مدة الاتفاقية او فى حالة تغيير فى اسم الشركة الوكيلة او الموكلة او فى حالة اضافة سلعة جديدة وذلك وفقا لنص المادة 22 من قانون ترخيص الوكلاء التجاريين لعام 1972م.

الخطوات العملية المتبعة عتد تقديم الطلب:
مراجعة المستندات والدمغات التى لها علاقة بالطلب – القيام ببحث اسم الشركة الموكلة المراد تسجيلها والتاكد من عدم تسجيلها لوكيل سابق واذا وجد لها وكيل العمل على اخطاره مع ارسال صورة من العقد المرسل للوكيل الحالي مع اعطائه مهلة للرد – بعد ذلك القيام بملئ اورنيك البحث الذى يتضمن بعد مراجعة المستندات – اسم الوكيل التجاري – اسم المؤكل – البلد – نوع السلعة او الخدمة او المنفعة – توضيح العمولة او الخصم ان وجد او المقابل.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق